جائزة نوبل للفيزياء




تم الاعلان عن حصول ثلاثة من العلماء الامريكيين هم د. باري باريش, د. كيب ثورن, د. رينير ويس المنتمين لمجموعة المراصد العلمية (ليغو- فيرغو) على جائزة نوبل للفيزياء لعام 2017 والتي تبلغ قيمتها 1.1 مليون دولار.

بعد حوالى أكثر من مائة عام من نشر ألبرت أينشتين واحدة من أهم إنجازات الجنس البشري فى مجال الفيزياء (نظرية النسبية) برهن فريق من العلماء الامريكيين على فرضية موجات الجاذبية بشكل عملى حيث نجح فريق من العلماء وهم باري باريش وكيب ثورن ورينير ويس فى سبتمبر 2015 فى رصد موجات الجاذبية والعثور على أول دليل مادى على وجودها بعد أن وصفها ألبرت أينشتين بشكل نظرى قبل قرن من الزمان.




الجدير بالذكر أن موجات الجاذبية (حسب نظرية النسبية) هى موجات فى نسيج الزمكان تسبح فى الفضاء مؤرخة للأحداث الفلكية الكبرى التى وقعت فيها وقد توقعت بشكل شخصى العام الماضى فوز مكتشفى موجات الجاذبية بجائزة نوبل للفيزياء حيث يعد هذا الكشف ثورة فى تاريخ الفيزياء ولم تخيب أكاديمية نوبل ظنى هذا العام وكانت قد أعلنت اليوم أن الثلاثى الامريكى مكتشفى موجات الجاذبية هم االحاصلين على جائزة نوبل للفيزياء عام 2017 وأشادت الأكاديمية بجهود الفريق في بيان لها عقب الاعلان عن الجائزه “هذا شيء جديد ومختلف تماما ويفتح عوالم غير مرئية”، مضيفة أن “ثروة من الاكتشافات تنتظر من ينجحون في رصد الموجات وترجمة رسالتها”.




هل مازلت تعتقد أن الفيزياء معقدة ومملة وبعيدة جدا عن حياتك اليومية؟

 

ياكوف بيرلمان له رأى آخر فى كتابه الرائع الفيزياء المسلية.

إذا كنت ترغب فى معرفة المزيد عن نظرية النسبية إليك كتاب النسبية الخاصة والعامة لاينشتين.

إذا كنت ممن لا يحب التعقيد العلمى إليك الشرح المبسط لنظرية النسبيه فى كتاب د مصطفى محمود الرائع أينشتين والنسبية.

بقلم د. سحر السمان

Comments are closed.